معنى التواتر وهل القرآن متواتر الحلقة السابعة في كلمتين مع الدكتور عبدالله رشدي

نوفمبر 30, -0001 - 00:00
نوفمبر 30, -0001 - 00:00
 0

فقبل الإجابة عن السؤال ينبغي أن نعرف التواتر لغة واصطلاحاً.

فالتواتر لغة: معناه مجيء الواحد بعد الواحد بفترة بينهما،

واصطلاحاً: هو إخبار جمع، أو نقل جمع يستحيل عادة تواطؤهم على الكذب طبقة بعد طبقة إلى أن يصل إلى المخبَر به ليفيد العلم اليقيني كنقل القرآن العظيم. أفاده صاحب نشر البنود على مراقي السعود.

ومن هذا التعريف للتواتر نعلم يقينا أن القرآن الكريم نقل إلينا بالتواتر جيلاً عن جيل يستحيل -طبعاً- أن يتواطؤوا على الكذب من عهد الصحابة إلى يومنا هذا.

قال الصفاقسي في كتابه غيث النفع في القراآت السبع: مذهب الأصوليين وفقهاء المذاهب والمحدثين والقراء أن التواتر شرط في صحة القراءة، ولاتثبت بالسند الصحيح غير المتواتر، ولو وافقت رسم المصاحف العثمانية والعربية.

وقال صاحب مناهل العرفان: والتحقيق الذي يؤيده الدليل هو أن القراءات العشر كلها متوترة.. وهو رأي المحققين من الأصوليين والقراء.

وقال المحقق ابن الجزري في كتابه منجد المقرئين: الفصل الثاني.. في أن القراءات العشر متواترة فرشا وأصولاً حال اجتماعهم وافترقهم.

فبعد ما بحث هذا الموضوع باستفاضة ورد شبه القائلين بعدم تواتر بعض الأصول كالمد والإمالة وترقيق الراءات... والرد على القائلين بعدم تواتر بعض حروف الفرش مثل: إدغام النون في "تامنّا" والفصل بين المتضايفين، وإسكان "بارئكم...."

قال: وليت الإمام ابن الحاجب أخلى كتابه من ذكر القراءات وتواترها كما أخلى غيره كتبهم منها، وإذ قد ذكرها فليته لم يتعرض لما كان من قبيل الأداء....

ثم قال: وقال الإمام الجعبري: وكل وجه من وجوه القراءة متواتر لأنها أبعاضه (أي القرآن الكريم) إذ هو عبارة عن مجموعها.

ومما يحقق لك أن قراءة أهل كل بلد متواترة بالنسبة إليهم أن الإمام الشافعي رضي الله عنه جعل البسملة من القرآن مع أن روايته عن شيخه مالك تقتضي عدم كونها من القرآن لأنه من أهل مكة وهم يثبتون البسملة بين السورتين، ويعدونها آية من أول الفاتحة، والشافعي قرأ بقراءة ابن كثير المتواترة بمكة المكرمة عن شيخه إسماعيل القسط عن ابن كثير. .

في كلمتين

برنامج في كلمتين

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

مشرف عام مشرف على تنسيق الموضوعات لموقع الدكتور/عبدالله رشدي الشخصية